السبت، 29 أكتوبر 2011

تسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة البيت الحرام

كسوة الكعبة المشرفة 

سلم الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين اليوم، السبت، كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبد القادر الشيبى جريا على العادة السنوية التى تتم فى هذا التوقيت من كل عام لتركيبها على الكعبة المشرفة فى يوم التاسع من ذى الحجة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة أكثر من 20 مليون ريال سعودى، وتصنع من الحرير الطبيعى الخاص الذى يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الكسوة 14 مترا، يوجد فى الثلث الأعلى منها الحزام المطلى بالذهب الذى يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

وتحت الحزام، توجد آيات قرانيه مكتوبة داخل إطار منفصل ويوجد فى الفواصل التى بينها شكل قنديل مكتوب عليه "يا حى يا قيوم"، "يا رحمن يا رحيم"، "الحمد الله رب العالمين".

وتتكون الكسوة من 5 قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هى الستارة التى توضع على باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى مصنوعة من الحرير بارتفاع 6 أمتار ونصف المتر وبعرض 3.5 متر، مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق