الاثنين، 26 سبتمبر 2011

الذكري ال 13 لتاسيس شركة google

 

في يناير من عام 1996، كانت بداية شركة Google في صورة مشروع بحثي بدأه ”لاري بيدج“ وسرعان ما شارك فيه ”سيرجي برن“، وذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراه بجامعة ”ستانفورد“ بولاية كاليفورنيا.
لقد افترضا أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الويب من شأنه أن يوفر ترتيبًا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب متبعة بالفعل والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة.
وكان قد أطلق على محرك البحث الذي قاما بإنشائه اسم ”BackRub“ لأن النظام الخاص به كان يفحص روابط العودة الموجودة بالموقع من أجل تقييم درجة أهمية الموقع. وكان هناك محرك بحث صغير اسمه ”Rankdex“ يحاول بالفعل البحث عن استراتيجية مماثلة.
ومن منطلق اقتناع ”بيدج“ و“برن“ بأن الصفحات ـ التي تتضمن روابط تشير لصفحات أخرى ذات صلة ـ هي الصفحات الأكثر ارتباطًا بعملية البحث، قام كلاهما باختبار فرضيتهما كجزء من الدراسات التي يقومان بها، ومن ثم وضعا أساس محرك البحث الخاص بهما. ولقد استخدم محرك البحث آنذاك موقع الويب الخاص بجامعة ”ستانفورد“ مستخدمين النطاق google.stanford.edu.
وفي 15 سبتمبر عام 1997 تم تسجيل ملكية google.com، وفي الرابع من سبتمبر عام 1998 تم تسجيل الشركة باسم Google Inc. وكان مقرها مرآب سيارات بمنزل أحد أصدقاء ”برن“ و“بيدج“ في مدينة ”مينلو بارك“ بولاية كاليفورنيا.
وقد بلغ إجمالي المبالغ المبدئية التي تم جمعها لتأسيس الشركة الجديدة تقريبًا 1.1 مليون دولار أمريكي، ويشمل هذا المبلغ الإجمالي شيكًا مصرفيًا قيمته 100,000 دولار أمريكي حرره Andy Bechtolsheim أحد مؤسسي شركة ”Sun Microsystems“.
وفي مارس عام 1999، نقلت الشركة مقرها إلى مدينة ”بالو أولتو“ وهي المدينة التي شهدت بداية العديد من التقنيات الأخرى البارزة التي ظهرت في إقليم ”سيليكون فالي“. وبعد أن اتسعت الشركة بسرعة بحيث لم يكفها امتلاكها لمقرين، قامت في عام 2003 بتأجير مجموعة من المباني من شركة Silicon Graphics (SGI) في مدينة ”ماونتن فيو“ وعنوانها هو 1600 Amphitheatre Parkway.[16]
ومنذ ذلك الحين ظلت الشركة في هذا المكان وعرفت باسم Googleplex (مستمد من الاسم googolplex). وفي عام 2006، اشترت شركة Google مجموعة المباني من شركة Silicon Graphics مقابل 319 مليون دولار أمريكي. وقد لاقى محرك البحث Google إقبالاً هائلاً من مستخدمي الإنترنت الذين أعجبهم تصميمه البسيط ونتائجه المفيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق