الاثنين، 21 مايو 2012

استعدادات مكثفة للانتخابات الرئاسية بالمحافظات

 
أنهت مديريات الأمن بمختلف المحافظات استعداداتها للانتخابات الرئاسية التي ستجرى يومي الأربعاء والخميس المقبلين, فيما رفعت الأجهزة التنفيذية والخدمية درجة التأهب.
ففي محافظة بورسعيد, صرح محافظ بورسعيد اللواء أحمد عبدالله بأنه جرى عقد اجتماعات مكثفة للجهات المشاركة في الانتخابات بداية من مديرية الأمن والصحة ومديريات التربية والتعليم والشباب والرياضة, والتي يشارك العاملون فيها باللجان الانتخابية.
وأضاف أن عمليات التأمين ستتم بالتنسيق بين القوات المسلحة والشرطة من خلال فرض سياج أمني في محيط لجان الاقتراع, حيث سيكون هناك أماكن محددة خارج الكردونات الأمنية لتواجد مؤيدي المرشحين, بما لا يخرج عن القواعد العامة للانتخابات.
وقال وكيل وزارة الصحة ببورسعيد الدكتور حلمي العفني إنه سيتم رفع حالة التأهب القصوى خلال يومي الانتخابات, حيث تم منع حصول الأطباء وفريق التمريض والمسعفين على إجازات .. لافتا إلى استمرار الخدمة الطبية خلال فترة التصويت ولمدة 48 ساعة متواصلة.
وفي محافظة الغربية, أعلن المحافظ المستشار محمد عبدالقادر الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بتجهيز المقار الانتخابية, والتي يبلغ عددها 820 لجنة انتخابية بمختلف مراكز المحافظة الثمانية.
كما قام المحافظ بجولة ميدانية على معظم اللجان التي ستجرى بها عملية التصويت .. لافتا إلى التأمين الكامل, وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة لتأمين سير العملية الانتخابية دون أي مشاكل أو أزمات, والتيسير على المواطنين والناخبين الذين لهم حق التصويت والبالغ عددهم 2 مليون و907 آلاف و617 ناخبا.
وفي محافظة سوهاج, أكد المحافظ اللواء وضاح الحمزاوي أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية, وأن دورها يقتصر على إعداد وتجهيز اللجان, وتلبية كافة متطلبات اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات .. مشيرا إلى الانتهاء من إعداد الكشوف الخاصة بالموظفين الذين سيعاونون القضاة داخل اللجان الانتخابية.
وقال المحافظ في تصريحات اليوم الأحد " إن اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات طلبت الاستعانة بموظفي التربية والتعليم فقط, واستبعدت موظفي المحليات من معاونة القضاة في الإشراف على الانتخابات ".
وفي شمال سيناء, أكد المحافظ اللواء السيد عبدالوهاب مبروك أنه تم تحديد مقار اللجان لتأمينها وإعدادها لاستقبال الناخبين, موزعة على مستوى مراكز ومدن وقرى وتجمعات المحافظة , وكذا توفير المندوبين والمندوبين المساعدين باللجان من الموظفين المشهود لهم بالكفاءة والخبرة, سواء في عمليات التصويت أو الفرز.
وأشار إلى التنسيق مع الشرطة والقوات المسلحة بشأن تأمين كافة اللجان والمقار الانتخابية على مستوى المحافظة, إلى جانب تأمين منطقة التجميع النهائي باستاد العريش الرياضي, حيث سيتم توفير الإقامة الكاملة للقضاة المشرفين على الانتخابات بالقرب من مقر كل لجنة .. موضحا أن هناك غرفة عمليات مركزية بالمحافظة باشتراك مندوبين عن مديرية الأمن والحماية المدنية لتلقي أي شكاوى من قبل المواطنين, ومتابعة جميع اللجان العامة والفرعية وحل أي مشكلة في الحال.
وأكد مصدر أمني أنه تم الاستعداد للانتخابات الرئاسية بالتنسيق مع القوات المسلحة, حيث يتم تأمين مراكز ومقار اللجان الانتخابية واللجان العامة والفرعية على مستوى المحافظة, وجاري توفير كافة الإجراءات الأمنية والإقامة والمعيشة لرجال الشرطة المنوط بهم ذلك .. لافتا إلى أن الصناديق ستبيت في اللجان اليوم الأول.
وأضاف المصدر أن هناك 11 لجنة عامة, و75 مركزا انتخابيا, و86 مقرا بها 96 لجنة فرعية على مستوى المحافظة, فيما يبلغ عدد الأصوات المقيدة بها 207 آلاف و906 أصوات.
وفي محافظة السويس, عقد اجتماع بمقر قيادة الجيش الثالث الميداني اليوم برئاسة قائد الجيش الثالث الميداني اللواء صدقي صبحي سيد حضره مديرو أمن محافظات السويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء لمناقشة كيفية التنسيق بين قوات الجيش والشرطة في تأمين الانتخابات الرئاسية.
وصرح مدير أمن السويس اللواء عادل رفعت بأن الاجتماع يستهدف بشكل رئيسي كيفية تأمين الانتخابات, وبحث كيفية التنسيق بين قوات الجيش والشرطة وطرق العمل المشترك بينهما, وتوفير الأجواء الملائمة لأداء انتخابات حرة ونزيهة.
وفي محافظة بني سويف, أصدرت الجماعة الإسلامية بيانا أكدت فيه أن الشيخ أحمد يوسف الذي أعلن دعمه للدكتور محمد مرسي ليس مسئول الجماعة الإسلامية ببني سويف ..موضحة أنه لا يمثل الجماعة الإسلامية وإنما يمثل أحد التيارات الإسلامية.
وأوضحت الجماعة الإسلامية في بيانها أن مسئولها في محافظة بني سويف هو الشيخ جمال شمردل, وهو يعلن كامل تأييده للدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح, بناء على ما أقرته الجمعية العمومية للجماعة الإسلامية .. مطالبة المواقع الإخبارية والقنوات الفضائية بتحري الدقة فيما يتعلق بنقل الأخبار واحترام المهنية الصحفية.
وفي محافظة جنوب سيناء, بدا المشهد قبيل انطلاق "الماراثون الانتخابي" في انحصار المنافسة الحقيقية بين الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح وعمرو موسى والدكتور محمد مرسي, ثم أحمد شفيق , أما بالنسبة لباقي المرشحين فمعظم أهالي المحافظة لم يروا لهم لافتة واحدة ولم يقم أي مرشح بزيارة المحافظة لكسب أصوات الناخبين سوى عمرو موسى ومحمد مرسي, وذلك لقلة أعداد الناخبين بالمحافظة.
ويبلغ إجمالي أعداد الناخبين بجنوب سيناء حوالي 65 ألف ناخب وناخبة موزعين على 8 مدن رئيسية هي.. الطور وشرم الشيخ ورأس سدر وسانت كاترين وأبوزنيمة وأبورديس ودهب ونويبع, بالإضافة إلى طابا.
يذكر أن عدد اللجان الانتخابية في المحافظة يبلغ 63 لجنة من طابا وحتى رأس سدر, وقد اكتست ميادين المحافظة الرئيسية في المنشية وشرم الشيخ بلافتات الدعاية الخاصة بكل من عمرو موسى وعبدالمنعم أبوالفتوح, ثم محمد مرسي, أما باقي المرشحين فقد ظهروا على استحياء.
وفي محافظة الغربية, صرح مدير أمن الغربية اللواء مصطفى باز بأن المديرية أنهت استعداداتها لانتخابات الرئاسة والتي ستجري داخل 820 لجنة انتخابية, من خلال وضع خطة أمنية مكثفة لتأمين اللجان, وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة والأمن العام والأمن المركزي.
كما قامت مديرية الأمن بنقل وتوزيع الصناديق الخاصة بالاقتراع إلى المراكز والأقسام المختلفة, حيث ضمت الخطة الأمنية نشر قوات وتشكيلات من الأمن المركزي وقوات الأمن, ونشر تشكيلات كبيرة لتأمين اللجان من الخارج, ووضع سيارة شرطة أمام كل لجنة لتأمين اللجان.
وفي محافظة الوادي الجديد, استعدت المحافظة لانتخابات الرئاسة, حيث جرى الانتهاء من تشكيل غرفة عمليات رئيسية تتولى مراقبة ومتابعة الانتخابات بفرع أكاديمية البحث العلمي بالخارجة.
وأعلن مدير أمن الوادي الجديد اللواء عثمان ناجي تجهيز 54 مقرا انتخابيا, تضم 98 لجنة انتخابية بواقع 35 لجنة بمركز الداخلة, و30 لجنة بمركز الداخلة و14 لجنة بمركز بلاط و13 لجنة بمركز الفرافرة و6 لجان بمركز باريس, بالإضافة إلى الانتهاء من وضع الخطط الأمنية الخاصة بتأمين اللجان والعملية الانتخابية , بالتعاون مع القوات المسلحة.
وأوضح مدير امن الوادي الجديد أن 142 ألف مواطن لهم حق التصويت في الوادى الجديد.
وفي محافظة البحيرة, أكد المحافظ مختار الحملاوي انتهاء المحافظة من مراجعة الاستعدادات للانتخابات الرئاسية لتوفير سبل الراحة للناخبين
والقضاة, والمشاركين في العملية الانتخابية .. مناشدا المواطنين بضرورة المشاركة الإيجابية في هذا العرس الديمقراطي الذي تشهده مصر لأول مرة في تاريخها.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده اليوم استعدادا للانتخابات الرئاسية التى ستجرى يومي 23 و24 مايو الجاري , وأشار خلال الاجتماع إلى توافر الأعداد الكافية والإضافية من صناديق الاقتراع داخل اللجان, وتزويد المقار الانتخابية بأجهزة الحماية المدنية والإسعافات الأولية ومصادر الكهرباء البديلة.
يذكر أن عدد الناخبين بمحافظة البحيرة يبلغ 3 ملايين و228 ألف ناخب وناخبة, سيدلون بأصواتهم أمام 916 لجنة, بالإضافة إلى وجود عدد 18 لجنة فرز فرعية بالمراكز والمدن, تصب بنتائجها في لجنة الفرز الرئيسية بمجمع دمنهور الثقافي.
وفي محافظة المنيا, أعدت الجهات التنفيذية العدة للخروج بالانتخابات الرئاسية بصورة جيدة, ولضمان فعاليات المشاركة من خلال تهيئة اللجان, وتذليل العقبات أمام الناخبين والقضاه خلال اليومين القادمين.
وصرح رئيس محكمة المنيا الابتدائية المستشار حاتم حسني المشرف على غرفة عمليات الانتخابات الرئاسية بأنه سيتم جراء الانتخابات في 664 لجنة انتخابية داخل 495 مركزا انتخابيا بمدن وقرى المحافظة التي تستقبل 2 مليون و668 ألف مواطن ممن لهم حق التصويت في الانتخابات.
وأشار إلى أن أعداد القضاه المشاركين فى العملية الانتخابية يبلغ 664 قاضيا, وتم معاينة المقار الانتخابة من خلال 9 لجان فرعية تم تشكيلها بمعرفة غرفة عمليات الرئاسة, وتم تغيير بعض المراكز الانتخابية بعد أن كشفت المعاينة عن عدم جاهزيتها للانتخابات.
من جانبه, أكد مدير أمن المنيا اللواء ممدوح مقلد قيام جهاز الشرطة بالتعاون مع القوات المسلحة بتأمين المقار الانتخابية والناخبين والقضاه للخروج بالانتخابات دون اية تجاوزات مثلما تم في انتخابات مجلسي الشعب والشورى , مبديا ثقته في أبناء المنيا بأنهم سيكونون عونا لرجال الشرطة والقائمين على تأمين اللجان للخروج بالانتخابات في أبهى صورة.
وفي محافظة مطروح, أكد اللواء إسماعيل رشاد م أن إجمالي أعداد الناخبين المقيدين بالكشوف الانتخابية طبقا للرقم القومي بمحافظة مطروح يبلغ 204733 ناخبا موزعين على 74 مركز اقتراع تشمل 81 لجنة فرعية, وتضم المحافظة لجنة رئيسية واحدة بالقرية الأوليمبية بالكيلو 10 شرق مرسى مطروح, و8 لجان عامة موزعة على أقسام الشرطة بمراكز المحافظة الإدارية " الحمام والعلمين والضبعة ومرسى مطروح والنجيلة وسيدي براني والسلوم وسيوة ".
ويضم مركز مرسى مطروح 103332 ناخبا موزعين على 32 مركزا انتخابيا تشمل 35 لجنة فرعية, ومدينة الحمام 33634 ناخبا موزعين على 9 مركز اقتراع تشمل 11 لجنة فرعية, ومركز الضبعة 20185 ناخبا في 10 مركز اقتراع تشمل 10 لجنة فرعية, ومركز سيوة 12726 ناخبا موزعين على 5 مراكز انتخابية تشمل 6 لجنة فرعية, ومركز العلمين 3940 ناخبا في مركزين تضم 3 لجان فرعية, ومركز سيدي براني 16277 ناخبا مقيدين في 7 مركز اقتراع به 7 لجان فرعية, ومركز النجيلة 7063 ناخبا في 5 مركز اقتراع يشمل 5 لجان فرعية, ومركز السلوم 7576 ناخبا مقيدين في 4 مراكز اقتراع بها 4 لجان فرعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق